| 3 minutes read

كيفية تجديد رخصة القيادة في لبنان بالخطوات

Written by Marian

ينص قانون السير الجديد اللبناني لعام 2012 على أن رخص القيادة صالحة لمدة 10 سنوات، بعد ذلك ينبغي تجديد رخصة القيادة وفقًا لأحكام القانون. ومع بداية الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد منذ عام 2019 تكرر إغلاق فروع مراكز تسجيل المركبات [المعروفة باسم نافعة]، مما دفع بوزارة الداخلية اللبنانية إلى تمديد صلاحية رخص القيادة إلى تواريخ محددة.

ومع ذلك، تعلن هيئة إدارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات بين الحين والآخر عن فتح أبوابها لإنجاز المعاملات، منها المعاملات المتعلقة برخص السوق وتجديدها. لذلك، من المستحسن لطالبي تجديد رخص القيادة زيارة موقع الهيئة باستمرار لمتابعة آخر أخبار التجديد ومواعيده.

في جميع الأحوال، يجب على السائق أن يستوفي بعض الشروط القانونية، وأن يرفق الوثائق المطلوبة عند تجديد رخصة القيادة في لبنان، لذا دعونا نتعرّف معًا إلى هذه الشروط وآلية التجديد.

صلاحية رخصة القيادة في لبنان

وفقًا لقانون السير الجديد في لبنان – المادة 205 تسري صلاحية رخصة القيادة الخصوصية في لبنان لمدة 10 سنوات، وهذه الرخصة قابلة للتجديد كل 10 سنوات حتى يصل عمر السائق إلى 50 عامًا. فإذا بلغ عمر السائق 50 عامًا وجب عليه تجديد رخصة القيادة في لبنان كل 5 سنوات، وإن بلغ 65 عامًا وجب التجديد كل 3 سنوات.

أما فيما يتعلق بصلاحيات رخص القيادة العمومية فإنها تسري لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد كل 5 سنوات حتى يبلغ عمر السائق 50 عامًا. فإن بلغ السائق عمر 50 عامًا وجب عليه التجديد كل 3 سنوات، وإن بلغ عمر 65 عامًا وجب عليه التجديد كل سنتين.

كيفية تجديد رخصة القيادة

يقدم السائق طلب تجديد الرخصة قبل مدة 15 يومًا من انتهاء صلاحية الرخصة. ويرفق مع الرخصة القديمة صورة شخصية ملونة لا تعود لأكثر من 3 أشهر، أو الحصول على صورة فورية في المصلحة المختصة. بالإضافة إلى شهادة طبية وبيان عن السجل العدلي يعود تاريخه لأقل من 3 أشهر أيضًا.

تصدر الجهة المختصة رخصة القيادة بعد التحقق من تسديد السائق جميع الغرامات المحكوم بها عند مخالفته أحكام قانون السير، بالإضافة إلى دفع الرسوم المقررة.

الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة في لبنان

عند تجديد رخصة القيادة في لبنان يجب أن ترفق الوثائق المطلوبة التالية:  

– رخصة القيادة القديمة المنتهية الصلاحية.

– صورة عن الهوية.

– صور شخصية حديثة عدد 2.

– سجل عدلي للسائق؛ لا محكوم عليه.

– شهادة صحية مصدّقة من نقابة الأطباء تُثبت عدم وجود مانع من قيادة المركبة.

– دفع رسوم تجديد رخصة القيادة.

شروط تجديد رخصة القيادة

توجد شروط معينة لا يمكن من دونها تجديد الرخصة أو الحصول على الرخصة، وهي:

– يجب أن يكون للسائق إقامة فعلية في لبنان.

– ألا يكون محكومًا بالسجن لمدة تزيد عن 3 أشهر، بسبب ارتكابه حادث سيارة دون أن يكون لديه رخصة قيادة. وذلك بعد مدة سنتين من انتهاء تنفيذ الحكم.

– ألا يكون محكومًا بالسجن لمدة تقل عن 3 أشهر، بسبب ارتكابه حادث سيارة دون أن يكون لديه رخصة قيادة. وذلك بعد مدة سنة واحدة من انتهاء تنفيذ الحكم.

– لا تمنح رخصة القيادة للمدمن على المشروبات الكحولية.

– لا تمنح رخصة القيادة لمن يتعاطى المخدرات أو يستعملها أو يصنعها أو يصدرها أو يحوزها أو ينقلها أو يتاجر بها أو أي عمل آخر يتعلق بالمخدرات.

رسوم تجديد رخصة القيادة

توجد بعض الرسوم التي يجب على السائق دفعها عند تجديد رخصة القيادة في لبنان، وهذه الرسوم هي:

– تجديد رخصة القيادة (وبدل إصدار رخصة قيادة): 1,800,000 ل.ل

– رسم السجل العدلي: 160,000 ل.ل

– رسم نقابة الأطباء: 1,290,000 ل.ل

يمكن دفع رسم تجديد الرخصة لدى إحدى شركات تحويل الأموال معتمدة حتى حينه وهي:

  (Whish money, OMT, Bob Finance, Cash Plus)

تأمين السيارات مع باي أني انشورنس لبنان

هل تبحث عن تأمين سيارة بعد تجديد رخصة القيادة؟ أو ترغب في حماية أكبر ولا سيما مع ارتفاع عدد الحوادث المرورية الخطرة في لبنان.

ستجد على منصتنا مجموعة متنوعة من عروض تأمين السيارات، التي تقدمها أفضل شركات التأمين في لبنان. كل ما عليك فعله مقارنة العروض أون لاين، واختيار الوثيقة التي تلبي حاجاتك بأفضل سعر.

تتوفر على منصتنا أربعة أنواع مختلفة من أنواع التأمين وهي:

– تأمين السيارة الإلزامي.

– تأمين ضد الغير للسيارة.

– وتأمين ضد جميع الأخطار (التأمين الشامل).

– تأمين ضد الخسارة الكلية.

هل أنت مستعد للمقارنة والاختيار؟ انتقل من هنا إلى صفحة عروض أسعار تأمين السيارات، واحصل على أفضل بوليصة بأقل سعر.

لمزيد من المعلومات عن تأمين السيارات تواصل مع خبراء التأمين على الرقم 01488277 أو على الواتساب 96171396654+.

بهذا نكون قد قدّمنا لك أهم ما تحتاج إلى معرفته عن تجديد رخصة القيادة في لبنان، من آلية التجديد وشروطه إلى الأوراق المطلوبة والرسوم المستحقة الدفع. إن كنت مهتمًا بشراء سيارة جديدة أو مستعملة، ندعوك للتعرف إلى أبرز مواقع بيع السيارات أون لاين في لبنان. وإلى قراءة مقال أفضل معارض السيارات في لبنان.

كذلك، نوصيك بمتابعة مدونتنا الغنية بالمعلومات التي ننشرها ونحدثها باستمرار على مدونة باي أني انشورنس BuyAnyInsurance.com.

اقرأ/ي أيضًا

دليلك إلى أفضل معارض السيارات في لبنان

تعرّف إلى أفضل مواقع بيع السيارات أونلاين في لبنان

كيف تعثر على أرخص شركة تأمين سيارات في لبنان؟


Originally published أغسطس 20, 2024 16:50:26 مساءً, updated أغسطس 20, 2024

Don't forget to share this post!