| 4 minutes read

رمضان في زمن الكورونا .. نصائح مهمة لاستقبال الشهر الفضيل

Written by Lara

رمضان في زمن الكورونا

رمضان 2020 هو تحد للأمة الإسلامية أجمع، بسبب شدة جائحة فيروس كورونا العالمي. لم يعد بإمكاننا أداء صلاة التراويح في مساجدنا كما اعتدنا، بالإضافة لكل شئ آخر يتم من المنزل نظراً لظروف حظر التجول والحجر المنزلي.بينما يتعامل العالم مع الوضع الجديد، فإننا كمسلمين لدينا فرصة ذهبية للتأقلم مع الوضع من خلال التأمل الذاتي. لطالما كلن رمضان هو الخطوة لإعادة النظر في تصرفاتنا والتوقف عن السلبيات. الآن لدينا شهر فضيل لنتقرب إلى الله، ونطلب منه الفرج لما نمر به من صعاب ومناجاته في شهر البركات والإحسان والكرم. هذه فرصة لا تعوض 30 يوماً من البركة والطاعات. أفضل طريقة للعودة بمجتمعنا أقوى من هذه الأزمة، هي البدء بالاعتناء بأنفسنا أولاً. لذا إليك بعض النصائح لاستقبال شهر رمضان في زمن الكورونا التاجي:

.

حافظ على انتعاشك

على الرغم من أن هذا هو الطبيعي، لكن لا بد من تذكيرك به والتأكيد عليه، لأنه يكاد يكون الأكثر أهمية في رمضان. ساعات ما بعد الإفطار قليلة نتناول فيها كميات قليلة من المياه قبل أن يبدأ صيام اليوم التالي، في محاولة منا للتوفيق بين وقت الإفطار، والتراويح، والنوم، وغير ذلك من الأنشطة وبالتالي ننسى أن نتناول كميات كافية من المياه.

لذا عليك بتناول كميات كافية من الماء في فترات الإفطار، وطريقة جيدة لتحافظ على رطوبة جسمك، هي بإضافة حامض الكبريتيك إلى الماء.

أيضاً تناول عصير الليمون مع القليل من السكر قبل البدء بتناول إفطارك لتنتعش قبل هضم كميات الطعام. احمل بيدك زجاجة ماء خلال التراويح واشرب منها بانتظام لتحافظ رطوبة جسمك وانتعاشك. بالمناسبة، عليك تجنب الكافيين قدر الإمكان، فنجان واحد من القهوة أو الشاي هو أكثر من كافي. لذا تجنب ذلك لأنه يقلل من ترطيب الجسم، وأنت تحتاج لرطوبة جسمك خلال النهار.

.

عليك بتناول كميات كافية من الماء في فترات الإفطار في شهر رمضان لتحافظ على رطوبة جسمك

.

احصل على الراحة الكافية

يمكن أن يكون رمضان مرهق لصحتنا بسبب الصيام، كذلك الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا يقتضي العمل من المنزل ولكن ذلك لا يضمن لنا حصولنا على الراحة الكافيى لأجسامنا، فترات النوم خلال النهار بين اجتماعات العمل، أو الأعمال المنزلية ليست مريحة على الإطلاق. ويتغير نظام نوم الكثير من الأسر بالاستيقاظ ليلاً، لا شئ يمكن أن يحل محل ليلة كاملة من النوم المفيد.

نصيحتنا لك هي الحصول على قسط كبير من النوم بين العشاء والسحور، سيساعدك هذا النوم المتواصل لتنشيط جسمك، والانتعاش، وكذلك الاستعداد ليوم آخر من الصيام.

بالطبع، لك حرية اختيار الوقت المناسب لنومك، ولكن تأكد أنك مرتاح بشكل جيد.

.

يساعدك النوم المتواصل لتنشيط جسمك، والانتعاش، وكذلك الاستعداد ليوم آخر من الصيام

.

اتبع نظام غذائي صحي

من المهم جدًا الحفاظ على نظام غذائي صحي على مدار السنة، ولكن بشكل أكبر في رمضان. أحد أهم العوامل الرئيسية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا أو أي مرض آخر هو الحفاظ على نمط حياة صحي ونظيف. لذا عليك اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا، ومضاعفة الوجبات الصحية في رمضان.

حاول التركيز على الأطعمة المغذية والمفيدة، وتجنب الوجبات السريعة. من الصعب تخيل مائدة إفطار رمضان بدون الأطعمة المقلية والحارة، ولكن حاول التخفيف أي مرة واحدة في الأسبوع أو المناسبات الرمضانية الخاصة. كذلك هذا موسم الفواكه والخضروات الطازجة التي تمد جسمك بالألياف، واصنع سحوراً غني بالأطعمة التي تمد جسمك بالطاقة التي يحتاجها في النهار. تناول الزبادي أيضاً مفيد ويخفف من العطش.

تذكر أن صحتك تعتمد على ما تأكله، وأن رمضان بركته في الكثرة من العبادة والطاعات وليس الطعام.

.

لتجنب الإصابة بفيروس كورونا أو أي مرض آخر يجب الحفاظ على نمط حياة صحي ونظيف

.

حافظ على نشاطك

معظمنا لدينا نمط حياة غير مستقر، وهذا الوباء أدى إلى تفاقم ذلك. حاول أن تجد لنفسك نشاطاً يبقيك نشيطاً. في معظم الأوقات نبقى في الحجر المنزلي جالسين في بيوتنا لفترة طويلة، وهذا ضاراً لصحتنا الجسمانية. يمكن أن يساعدك المشي السريع، أو حتى القفز بين فترات طويلة من الجلوس على المكتب في تنشيط جسمك ومده بالطاقة. ومن الممكن أن تخصص أوقات في يومك لممارسة النشاطات الرياضية المنزلية الخفيفة.

في رمضان وفي كل الأوقات ننقل لأبنائنا التعاليم الإسلامية
في رمضان وفي كل الأوقات ننقل لأبنائنا التعاليم الإسلامية

لا تنسى السحور

في محاولة منا لنحصل على الراحة ليلاً، نميل للتضحية بسحورنا. قد يبدو هذا ممكناً مرة أو مرتين، إلا أنها ليست فكرة جيدة لشهر رمضان بأكمله. وجبة السحور هي وقودك خلال فترة الصيام. بدون تناولها ستعاني من الصداع، والخمول، والضعف. لذا حاول أن تستيقظ من أجل تناول سحورك وتدعم نفسك بالطاقة من أجل اليوم الذي يليه.

لا شئ أجمل من تناول الإفطار والسحور مع العائلة. وفي مثل هذا الوقت من عدم التأكد من مصير الأزمة وانتشار الفيروس، نحن بحاجة للحفاظ على صحتنا أكثر من أي وقتٍ مضى. لذا، كن حذراً أكثر في رمضان هذا العام، كن شاكراً للأمن والصحة، وادعوا في هذا الوقت المبارك أن تنتهي الأزمة بدون خسائر.

بك أنت وبالجميع نتحد لإحلال السلام والصبر للجميع، نتمنى لكم في باي أني أنشورانس شهر رمضان مبارك.

.

نصائح رمضانية خلال فترة الحجر الصحي للوقاية من فيروس كورونا

.

ما أهم النصائح لصيام رمضان في زمن الكورونا باختصار؟

حافظ على انتعاش جسمك من خلال شرب الماء، احصل على الراحة الكافية، اتبع نظام غذاء صحي وحاول التركيز على الأطعمة المغذية والمفيدة، وتجنب الوجبات السريعة، حافظ على نشاطك حيث يمكن أن يساعدك المشي السريع، أو حتى القفز بين فترات طويلة من الجلوس على المكتب في تنشيط جسمك ومده بالطاقة. لا تنسى السحور.

.

فيروس كورونا.. نصائح منظمة الصحة العالمية لاستقبال شهر رمضان

.


    Originally published أبريل 23, 2020 17:09:36 مساءً, updated مارس 08, 2021

    Don't forget to share this post!