| 8 minutes read

الغضب أثناء القيادة وكيف تحفز نفسك على مواجهته؟

Written by Marian

الغضب أثناء القيادة نصائح مهمة

لا أحد يقود السيارة إلا وتنتابه بين الفينة والآخرى مشاعر الغضب. فالطرق مخصصة للجميع، والجميع هنا مختلفون في طباعهم وعاداتهم وأسلوب حياتهم. لكن الغضب أثناء القيادة لا يتعلق بطباع الأشخاص فقط، وإنما قد يكون نتيجة أخبار مفاجئة يتلقاها السائق في الوقت الفعلي للقيادة. كأن يتلقى خبرًا سيئًا أو عليه التعامل مع حالة طارئة. وغالبًا ما يشرع السائق الغاضب بتنفيس غضبه على الآخرين باستخدام البوق، أو أن يومض بأنوار السيارة باستمرار، أو الالتصاق بالسيارة الأمامية. أيًا كانت الأسباب وأيًا كانت أشكال التعبير عن الغضب، ينبغي لك التعامل معه قولاً واحدًا، سواء أكنت أنت من تملكه الغضب في أثناء القيادة، أو أن تكون أنت من يتعرض لغضب الآخرين.

.

يمتلك الغضب قيمة وظيفية لأجل حماية الإنسان من التهديدات الخارجية، وبقائه على قيد الحياة
يمتلك الغضب قيمة وظيفية لأجل حماية الإنسان من التهديدات الخارجية، وبقائه على قيد الحياة

ما هو الغضب؟

الغضب هو رد فعل طبيعي تجاه التهديدات المدركة. ويتسبب في إفرار الجسم لهرمون الأدرينالين، وبالتالي تصبح العضلات مشدودة، ويزداد معدل ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك قد تشعر بأن حواسك أكثر انتباهًا ووجهك ويديك حمراوتان.

.

هل من السيىء الشعور بالغضب؟

هي مشاعر طبيعية ترافق الإنسان في محطات حياته، وتنبع أهمية هذا الشعور بكونه يمتلك قيمة وظيفية لأجل حماية الإنسان من التهديدات الخارجية، وبقائه على قيد الحياة. لكنه في الوقت ذاته، عندما يشعر الإنسان بالغضب يفقد قدرته على التركيز والملاحظة الموضوعية للمسائل من حوله. وقد ينتج عن حالات الغضب العارمة أذى حقيقيًا للشخص الغاضب أو للناس من حوله.

.

الغضب أثناء القيادة من الأسباب الرئيسية لوقوع حوادث التصادم، إلى جانب القيادة المشتتة، والسرعة واحتساء الكحول. 

.

الغضب أثناء القيادة

إن الغضب في أثناء القيادة هو بالتحديد السلوك العدواني أو العنيف الناجم عن الغضب غير المنضبط للسائق من تصرفات سائق سيارة أخرى.

ولا بد من الإشارة إلى وجود فرق بين القيادة العدوانية والغضب أثناء القيادة. فالأولى يمكن أن تتحول إلى مخالفة مرورية، بينما الغضب أثناء القيادة يمكن أن يؤول إلى تهمة جنائية. ولعل أغلبنا قمنا بسلوك عدواني في أثناء القيادة، إما لأننا في عجلة من أمرنا، أو لأسباب تتعلق بمشاعر الغضب المكبوتة في دواخلنا. وهذه المشاعر قد تكون راسخة جذورها في اللاوعي لدينا. كما يمكن أن تنبع من حاجتنا للسيطرة على الطريق، أو من الغضب والعدوان بلا رادع. كذلك يمكن للأفراد أن يغضبوا من تصرفات سائق آخر، ويرغبون في مواجهته. يمكن أن تنتهي هذه المواجهات بالجدل العقيم، أو بحضور الشرطة، أو الاشتباك بالأيدي، وفي أسوأ السيناريوهات قد تنتهي المسرحية بموت أحد أبطالها. فالغضب أثناء القيادة من الأسباب الرئيسية لوقوع حوادث التصادم، إلى جانب القيادة المشتتة، والسرعة واحتساء الكحول. 

.

أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم
أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم

أسباب الغضب أثناء القيادة:

توجد العديد من الأسباب للشعور بالغضب أثناء القيادة، ومنها:

حركة المرور المزدحمة

يمكن أن تؤدي حركة المرور الكثيفة، أو الوقوف مطولاً عند إشارات المرور، أو البحث مطولاً عن مكان لركن السيارة، أو حتى انتظار الركاب إلى غضب السائق.

.

التأخر وغضب الطريق

التأخر والرغبة بالاستعجال لحضور اجتماع أو موعد قد يؤدي إلى نفاذ صبر السائق وغضبه.

.

الهوية المحجوبة

إذا شعر السائق بأنه لن يرى السائق الآخر مرة أخرى، فقد ينخرط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر. كالالتصاق بالسيارة، أو قطع الطريق على السائق الآخر، أو إطلاق البوق مرارًا، أو القيام بإيماءات وقحة.

.

الاستخفاف بالآخرين وبالقانون

إن كنت من الأشخاص الذين يكنون احترامًا للآخرين وللإنسانية، قد تقابل بعض السائقين الذين لا يحترمون أحدًا ولا حتى القواعد أو القوانين، ويتصرفون وكأنهم فوق الجميع وفوق القانون.

.

الأخبار السيئة

قد يتلقى الإنسان في أثناء قيادة السيارة اتصالاً يحمل أنباء سيئة، كوفاة قريب، أو حادث لقريب، أو تسريح من العمل، أو ولادة الزوجة … هناك مئات الأسباب التي تجعل من الإنسان في حالة من الإرباك أو الغضب أو القلق عند القيادة.

.

غضب الطريق سلوك يومي

قد يكون هذا السلوك لبعض السائقين هو أمر عادي بالنسبة لهم، ومعتادين في حياتهم اليومية على تنفيس جرعات الغضب بالآخرين، وإطلاق الشتائم والتصرف ببذاءة.  

.

التلوث الضوضائي

صرح الدكتور عبد الله عسيري، وهو اختصاصي نفسي، لجريدة الرياض:” يوجد سبب غير مرئي يكاد لا يفطن إليه أحد، وهو ما يفعله التلوث الضوضائي، وهذا تجده عند قائدي السيارات الذين يقضون وقتًا طويلاً في القيادة. حيث ينتج عن التلوث الضوضائي الشعور بالضيق، والعصبية في التعامل مع الآخرين، وقلة التركيز في العمل، إضافة إلى فقدان السمع وارتفاع ضغط الدم، وصعوبة في التنفس، وزيادة نبضات القلب، وفقدان الشهية. وهذا النوع من التلوث والناتج عن الأضوات العالية يعد في المرتبة الثانية بعد التلوث المائي، خاصة في المدن الكبيرة، نظرًا لانعكاس آثاره على شرائح المجتمع، وعلى نحو يمس صحتهم الجسدية والنفسية”.

.

ابذل قصارى جهدك للابتعاد عن السائق الغاضب إذا اقترب منك لا تضع عينك في عينه، ولا تحاول الرد عليه
ابذل قصارى جهدك للابتعاد عن السائق الغاضب إذا اقترب منك لا تضع عينك في عينه، ولا تحاول الرد عليه

أشكال الغضب أثناء القيادة الأكثر شيوعًا

  • الالتصاق بالسيارة من الخلف

  • الصراخ

  • إطلاق البوق الغاضب

  • القيام بإيماءات غاضبة

  • المحاولة لمنع مركبة أخرى من تغيير مسارها

  • الخروج من السيارة لمواجهة السائق الآخر

  • قطع طريق مركبة أخرى عمدًا

  • الاصطدام بمركبة أخرى عمدًا

.

نصائح للتعامل مع الغضب أثناء القيادة

اسكب الماء على النار

يمكنك القيام بخطوات بسيطة، للسيطرة على غضبك في أثناء القيادة، بدلاً من أن يسيطر هو عليك. جرّب تقنية سكب الماء على النار. فمثلاً إذا كنت تحاول الدخول في حركة مرور، ورأيت بأنها تزعج السائق الخلفي، لوح له بإيماء بسيطة بأنك لم تقصد أي ضرر.  

.

وعندما يقوم سائق آخر بشيء يثير الغضب بداخلك، جرب هذه الطريقة:

1. خذ نفسا عميقًا، شهيق زفير، شهيق زفير، كرر هذه العملية عدة مرات.

2. والآن تخيل شخصًا تحبه كثيرًا

3. تخيل أن هذا الشخص قد اتصل للتو، وأخبرك بأنه في حاجة ماسة إلى مساعدة فورية لحالة طارئة، وأنت الوحيد الذي يمكنه تقديم المساعدة.

4. تخيل كيف ستقود في هذه الحالة

5. فكر بأن هذا الشخص في مأزق كهذا

6. هذا كل ما في الأمر

7. تخيل كيف ستقود في هذه الحالة

والآن إن كان فعلاً هذا السائق في مأزق كهذا، أليس رد فعلك الغاضب مبالغ به ولا قيمة له، حتى أنه قد يشعرك بالاستصغار والخجل. تعلّم بألا تأخذ الأمور على محمل شخصي. إن لم تكن أنت فسيكون شخص آخر.

ولا تنسَ بأن رد فعلك الغضب سيزيد من حدة الموقف، وقد يتطور الموضوع إلى عنف جسدي.

.

تخيل بأن سيارتك صدفتك الصغيرة الخاصة بك ولا أحد يستطيع أن يزعجك
تخيل بأن سيارتك صدفتك الصغيرة الخاصة بك ولا أحد يستطيع أن يزعجك

لا ترد على الآخرين

إذا شعرت بأن سائقًا آخرَ يرغب في التصعيد والمواجهة، كأن يلتصق بعربتك من الخلف، أو يومض بأضوائه باستمرار، حاول الابتعاد عن طريقه. إذا اقترب منك لا تضع عينك في عينه، ولا تحاول الرد عليه. إياك والخروج من السيارة، انطلق بهدوء نحو وجهتك. ابذل قصارى جهدك للابتعاد عن السائق الغاضب، واخرج من الطريق السريع إن استطعت، أو ادخل في شارع آخر إن تطلب الأمر، تنحى حتى ولو لم تكن مخطئًا.

إذا لحق بك السائق، لا تنطلق بسرعة وتهرب، بل توقف في مكان عام ومزدحم، واطلب المساعدة.

حافظ دائمًا على تركيزك في أثناء القيادة، وتخيل بأن سيارتك صدفتك الصغيرة الخاصة بك، ولا أحد يستطيع أن يزعجك.

.

حارب أفكارك السلبية

لا تدع غضب الآخرين يؤثر عليك، ويعكر صفوك. تحدث إلى هذه الأفكار التي تدور في رأسك، لا تجعلها تحفزك لمزيد من الغضب، بل حاصرها واطرد الأفكار التي من شأنها أن تزيد الطين بلة، فمثلاً عبارة “لا أستحق هذه المعاملة” تضعك تحت رحمة الأخرين. أخبر نفسك بأنك ستفعل ما هو في مصلحتك وبما يليق بك.

إن الناس الغاضبون هم في الحقيقة أشخاص حزينون، ولعلهم قد تلقوا خبرًا مؤلمًا للتو، تمنى لهم في قرارة نفسك التوفيق، وامضِ قُدمًا فخورًا بنفسك.

.

عندما يشعر الإنسان بالغضب يفقد قدرته على التركيز والملاحظة الموضوعية للمسائل من حوله
عندما يشعر الإنسان بالغضب يفقد قدرته على التركيز والملاحظة الموضوعية للمسائل من حوله

اجمع الأدلة عند تصاعد غضب الطريق

إذا نشأ موقف بينك وبين سائق آخر، وقام بتهديدك، خذ رقم لوحة سيارته، واتصل بشرطة مرور دبي على الرقم التالي: 97146063555+/ 97146099999+،ولحالات الطوارىء يمكنك الاتصال بالرقم 999.

إذا كان معك مرافق بالسيارة اطلب منه تسجيل الموقف بالهاتف الجوال، حتى يكون دليلاً في يدك.

.

خطط جيدًا ليومك

خطط لرحلتك اليومية، واترك وقتًا كافيًا للوصول براحة إلى وجهتك. كأن تأخذ في اعتبارك الازدحامات المرورية، والفترة التي تحتاجها للعثور على موقف سيارات، والعثور على وجهتك. فمعرفتك بأنك ستصل إلى وجهتك في الوقت المحدد سيخلصك من التوتر. هناك حل أفضل لهذه المسألة وهي أن تخرج في وقت أبكر من المعتاد، وعند الوصول مبكرًا إلى المكتب أو الموعد كافىء نفسك بفنجان من القهوة.

إن رأيت بأنك ستتأخر عن الاجتماع أرسل رسالة سريعة أثناء توقف السيارة عند الإشارات، وأخبر الفريق بأنك ستتأخر عن الموعد، الأمر الذي سيخفف من توترك وقلقك.  

.

يقول الدكتورعبد الله العسيري: ينتج عن التلوث الضوضائي الشعور بالضيق، والعصبية في التعامل مع الآخرين، وقلة التركيز في العمل، إضافة إلى فقدان السمع وارتفاع ضغط الدم، وصعوبة في التنفس، وزيادة نبضات القلب، وفقدان الشهية

.

استمع إلى موسيقى المناسبة

الاستماع إلى الموسيقى من الممارسات الأساسية لدى معظمنا عند قيادة السيارة. لكن عليك أن تعرف بأن ليست جميع أنواع الموسيقى سواء. الموسيقا الهادئة تخفف من التوتر، ولا سيما الكلاسيكية منها تساعد على الاسترخاء وتعالج الاكتئاب. جرب الاستماع إلى معزوفات موزارت، وبيتهوفن، وتشايكوفسكي وغيرهم من عمالقة الموسيقى الكلاسيكية. ودرب نفسك على الاستماع إلى موسيقاهم ستشعر بفارق كبير بعد مرور فترة من الزمن.

لا بد لك من الانتباه إلى أن بعض أنواع الموسيقى قد تسبب لك التوتر، وتشتت الذهن، وتجعلك تلتصق بالسيارة الأمامية، أو أن تنطلق بسرعة أكبر.

.

الموسيقا الهادئة تخفف من التوتر، ولا سيما الكلاسيكية منها تساعد على الاسترخاء أثناء القيادة
الموسيقا الهادئة تخفف من التوتر، ولا سيما الكلاسيكية منها تساعد على الاسترخاء أثناء القيادة

استخدم وسائط النقل العامة .. ووداعًا لـ غضب الطريق

إذا لم تنجح أيًا من الطرق السابقة  في معالجة غضبك أثناء القيادة، فقد حان الوقت للتفكير في استخدام وسائل النقل العامة. عندها ستتخلص من التعامل مع السائقين المزعجين. كما يمكنك استثمار الوقت بشكل جيد أثناء ركوب الحافلة أو القطار.

مثلاً يمكنك:

  • قراءة الأخبار من الصحف والمجلات إما الورقية أو من خلال هاتفك المحمول.

  • قراءة الكتب الأدبية أو الفلسفية أو أي نوع من الكتب التي تفضلها

  • التخطيط ووضع المشاريع في رأسك أو على الورق إلى أن تصل إلى مكتبك

  • حل الألغاز أو الكلمات المتقاطعة أو اللعب بالألعاب التي تساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز والسرعة في حل العمليات الرياضية وغيرها

  • سجل العناوين العريضة ليومك وكيف ستقوم بتنفيذها

.

لماذا تجنب المواجهة مع السائقين الغاضبين أمر جيد؟

الإجابة بسيطة، لأنك لا تعرف حقيقتهم! ينصح الخبراء بأن تدع السائقين الغاضبين يعبرون، لأنك لا تعرف عنهم شيئًا. كيف تعرف بأنه ليس شخصًا مختلًا، أو سائق لديه مشاكل نفسية ويمر بيوم سيىء، أو لديه سكين أو سلاح في صندوق سيارته.

يقول ريتشارد جلادمان، رئيس معايير القيادة والركوب في منظمة تدريب السائقين، “بخلاف المشاة الذين يسيرون أمام بعضهم البعض، يمكنك بسهول التنبؤ بما سيقوم به الآخرون، أو إلى أين سيتجهون، أو فهم مزاجهه الحالي. لا تمتلك فرصة التنبؤ وأنت داخل السيارة”.

.

الغضب أثناء القيادة انفوجرافيك لنصائح مهمة
الغضب أثناء القيادة انفوجرافيك لنصائح مهمة

حكم وأقوال مأثورة عن الغضب

اقرأ هذه الحكم والأقوال التي جمعتها لك، احفظ منها الأقرب إلى قلبك، ورددها في المواقف التي تكون مسكونة بالغضب، كي تتجنب عواقبه الوخيمة:

  • إن التمسك بالغضب يشبه الإمساك بفحم ساخن بقصد رميها على شخص آخر؛ أنت من يحترق.

  • من يجعلك غاضبًا يستحوذ عليك

  • أول الغضب جنون وآخره ندم

  • عواقب الغضب أكبر بكثير من أسبابه

  • دائمًا ما يكون وراء الغضب حجة، ونادرًا ما تكون سليمة

  • من أضاع غضبه أضاع أدبُه

  • الغضب يطفىء سراج العقل

  • الغضب يحيل الاستقامة إلى اعوجاج، والحب يحيل الاعوجاج إلى استقامة

  • عندما يغضب الإنسان فإنه يفتح فمه ويغلق عقله

  • أفضل رد على إنسان غاضب هو الصمت

  • إذا كنت تغضب لسبب صغير، فهاذا يعطي انطباعًا عن حجم عقلك

  • أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم

  • الغضب والتعصب يعميان الإنسان عن الفهم الصحيح

  • يتحول دم الإنسان الغاضب إلى سُم

  • عندما تغصب الضفدعة لا يعبأ المستنقع بها

  • اكتب دائمًا رسائل الغضب إلى أعدائك لكن لا ترسلها إليهم

  • ساعة الغضب ليس لها عقارب

  • يستمر الغضب فقط مع الجهلة

  • الغضب هو الرياح الوحيدة التي يمكن أن تطفىء نور العقل

.

طرق الحد من الغضب أثناء قيادة السيارة

.

أسئلة متداولة عن الغضب أثناء القيادة

ما هو الغضب أثناء القيادة؟

إن الغضب في أثناء القيادة هو بالتحديد السلوك العدواني أو العنيف الناجم عن الغضب غير المنضبط للسائق من تصرفات سائق سيارة أخرى.

مالفرق بين القيادة العدوانية والغضب أثناء القيادة؟

يوجد فرق بين القيادة العدوانية والغضب أثناء القيادة. فالأولى يمكن أن تتحول إلى مخالفة مرورية، بينما الغضب أثناء القيادة يمكن أن يؤول إلى تهمة جنائية. ولعل أغلبنا قمنا بسلوك عدواني في أثناء القيادة، إما لأننا في عجلة من أمرنا، أو لأسباب تتعلق بمشاعر الغضب المكبوتة في دواخلنا.

ما أسباب الغضب أثناء القيادة؟

حركة المرور المزدحمة، التأخر والرغبة بالاستعجال لحضور اجتماع أو موعد، الهوية المحجوبة، الاستخفاف بالآخرين وبالقانون، الأخبار السيئة، السلوك اليومي، التلوث الضوضائي.

نصائح للحد من الغضب أثنا القيادة

اسكب الماء على النار، لا ترد على الآخرين، حارب أفكارك السلبية، اجمع الأدلة، خطط جيدًا ليومك.

مصادر:

How to handle road rage – including your own

How to Handle Road Rage Like a Boss on Your Commute

Dealing with Other People’s Road Rage & Letting Go of Anger

How to deal with road rage

.

اقرأ/ي أيضًا:

التأمين أونلاين يبدأ بمقارنة شركات التأمين قبل أن تؤمن سيارتك

تأمين سيارتك – دليلك الأمثل لتحصل عليه في الإمارات العربية المتحدة

تسجيل سيارتك في دبي

أفضل تأمين سيارات في الامارات.. كيف تحصل عليه؟

العوامل المؤثرة في تحديد قسط تأمين السيارة- كيف تخفض التكاليف

.


    Originally published ديسمبر 27, 2020 20:11:17 مساءً, updated ديسمبر 27, 2020

    Don't forget to share this post!